الرئيسية

مجلة الوعي

جريدة الراية

 

قناة الواقية

 
 

اذاعة المكتب الاعلامي

 
 

المكتب الاعلامي المركزي

بيانات المكتب الاعلامي لحزب التحرير - ولاية العراق

أجوبة الاسئلة

المقالات

بيانات المكتب الاعلامي المركزي

خبر وتعليق

نشرات الحزب

نشرات الولايات

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير

على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك "فكري"

جواب سؤال

القضاء والقدر

إلى محمد طاهر حمیدی

 

 

السؤال:

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من أفغانستان إلى أميرنا الفاضل!

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أرجو من الله سبحانه وتعالى أن تكون في عافية وسلامة، ونسأله سبحانه أن يعجل لنا بالفتح والنصر والتمكين. أميرنا الفاضل! كنت أقرأ في هذه الأيام كتاب "الشخصية الإسلامية"، فواجهت رأيا في مسألة القدر غير ما واجهت في كتاب "نظام الإسلام". وأنا أنقل هاتين العبارتين من هذين الكتابين، حتى تفسر لنا سبب الاختلاف، لو كان اختلافا حسب ما فهمت.

 

قال الشيخ تقي الدين النبهاني - رحمه الله - في كتاب "نظام الإسلام" في الصفحة 19، الطبعة السادسة بعد أن تعرض لخواص الإنسان: "فهذه الخاصيات المعينة التي أوجدها الله سبحانه وتعالى في الأشياء والغرائز والحاجات العضوية التي في الإنسان هي التي تسمى القدر، لأن الله وحده هو الذي خلق الأشياء والغرائز والحاجات العضوية، وقدر فيها خواصها، وهي ليست منها ولا شأن للعبد فيها ولا أثر له مطلقا".

 

ثم عرف القدر في كتاب "الشخصية الإسلامية" في الجزء الأول، الصفحة 31، الطبعة السادسة، حيث قال: "والقدر هو الخاصية التي يحدثها الإنسان في الشيء كالإحراق الذي في النار، والقطع الذي في السكين".

 

أليس هناك اختلاف في هاتين العبارتين؛ في الذي أوجد الخواص وأحدثها في الأشياء والإنسان؟ ما المقصود مما ورد في كتاب "الشخصية الإسلامية"؟ هل المقصود من فعل (يحدث) شيء غير الخلق والإيجاد؟ لو ألقيت الضوء فيما رأيناه متعارضاً ومتناقضاً؛ لأزلت الحرج عن قلوبنا.

 

فجزاكم الله عنا خير الجزاء ووقاكم من كل سوء ومكروه.

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أولاً: ورد في نظام الاسلام - باب القضاء والقدر ص 18-19

 

[أمَّا القَدَرُ فهوَ أَنَّ الأفعالَ الَّتي تحصُلُ سواءٌ أكانَتْ في الدائرةِ الَّتي تسيطِرُ على الإنسانِ، أم في الدائرةِ الَّتي يسيطِرُ عليْهَا تقعُ منْ أشياءَ وعلى أشياءَ منْ مادَّةِ الكونِ والإنسانِ والحياةِ، وقدْ خلقَ اللهُ لهذِهِ الأشياءِ خَواصَّ مُعَيَّنَةً، فخلَقَ في النارِ خاصيَّةَ الإحراقِ، وفي الخشبِ خاصيَّةَ الاحتراقِ، وفي السكِّينِ خاصيَّةَ القطعِ، وجعلهَا لازمةً حَسَبَ نظامِ الوجودِ لا تتخلَّفُ. وحينَ يظهرُ أنَّهَا تخلَّفَتْ يكونُ اللهُ قدْ سَلَبَهَا تِلكَ الخاصيَّةَ، وكانَ ذلكَ أمْراً خارِقاً لِلْعادَةِ. وهوَ يحصُلُ للأنبياءِ ويكونُ مُعْجِزَةً لهمْ. وكَمَا خلقَ في الأشياءِ خاصيَّاتٍ كذلكَ خلقَ في الإنسانِ الغرائِزَ والحاجاتِ العُضويَّةَ، وجعلَ فيهَا خاصيَّاتٍ معيَّنةً كَخَوَاصِّ الأشياءِ، فخلقَ في غريزةِ النَوْعِ خاصيَّةَ الميلِ الجنسيِّ، وفي الحاجاتِ العضويَّةِ خاصيَّاتٍ كالجوعِ والعطشِ وَنَحْوِهِما، وجعلها لازمةً لها حَسَبَ سنّةِ الوجودِ. فهذهِ الخاصيَّاتُ المعيّنةُ الَّتي أوجدَها اللهُ سبحانه وتعالى في الأشياءِ وفي الغرائزِ والحاجاتِ العضويَّةِ الَّتي في الإنسانِ هيَ الَّتي تُسمَّى القَدَرَ، لأنَّ اللهَ وحدَهُ هوَ الَّذي خلقَ الأشياءَ والغرائزَ والحاجاتِ العضويَّةَ، وقَدَّرَ فيها خواصَّهَا، وهيَ ليستْ مِنْها ولا شأنَ للعبدِ فيها ولا أثرَ لهُ مطلقاً. وعلى الإنسانِ أنْ يُؤمنَ بأنَّ الَّذي قَدَّرَ في هذهِ الأشياءِ الخاصيَّاتِ هوَ اللهُ سبحانَهُ وتعالى. وهذهِ الخاصيَّاتُ فيها قابليةٌ لأنْ يعملَ الإنسانُ بوساطَتِهَا عملاً وَفْقَ أوامرِ اللهِ فيكونَ خيراً، أو يُخالفَ أوامرَ اللهِ فيكونَ شرَّاً، سواءٌ في استعمالِ الأشياءِ بخواصِّها، أم باستجابتِهِ للغرائزِ والحاجاتِ العضويَّةِ، خيراً إنْ كانتْ حَسَبَ أوامرِ اللهِ ونواهيهِ، وشرّاً إنْ كانتْ مُخالفةً لأوامرِ اللهِ ونواهيهِ.

 

ومنْ هنا كانتِ الأفعالُ الَّتي تقعُ في الدائرةِ الَّتي تسيطرُ على الإنسانِ منَ اللهِ خيراً أو شرّاً، وكانتِ الخاصيَّاتُ الَّتي وُجِدَتْ في الأشياءِ والغرائزِ والحاجاتِ العضويَّةِ منَ اللهِ سواءٌ أنتجتْ خيراً أم شرّاً. ومنْ هنا كانَ لزاماً على المسلمِ أنْ يؤمِنَ بالقضاءِ خيرِهِ وشرِّهِ منَ اللهِ تعالى، أيْ أنْ يعتقدَ أنَّ الأفعالَ الخارجةَ عنْ نطاقِهِ هيَ منَ اللهِ تعالى، وأنْ يؤمنَ بالقدرِ خيرِهِ وشرِّهِ منَ اللهِ تعالى، أيْ يعتقدَ بأنَّ خواصَّ الأشياءِ الموجودةَ في طبائِعِهَا هيَ منَ اللهِ تعالى. سواءٌ ما أنتجَ منْهَا خيراً أمْ شرّاً، وليسَ للإنسانِ المخلوقِ فيها أيُّ أثرٍ، فأجلُ الإنسانِ ورِزْقُهُ ونفسُهُ، كلُّ ذلكَ منَ اللهِ، كما أنَّ الميلَ الجِنْسِيَّ والميلَ للتملُّكِ الموجودَيْنِ في غريزَتَيِ النوعِ والبقاءِ، والجُوعَ والعطشَ الموجودَيْنِ في الحاجاتِ العضويَّةِ، كلُّهَا منَ اللهِ تعالى...]

 

أي أن القدر في مصطلح (القضاء والقدر) هو خواص الأشياء التي خلقها الله فيها...

 

ثانياً: وقد ورد في كتاب الشخصية الإسلامية الأول - باب العقيدة الإسلامية ص 32-33

[.... وأما القضاء والقدر فدليله عقلي لأن القضاء يتعلق بأمرين: الأول ما يقتضيه نظام الوجود وهذا دليله عقلي لأنه متعلق بالخالق، والأمر الثاني هو فعل الإنسان الذي يقع منه أو عليه جبراً عنه، وهو شيء محسوس يدركه الحس فدليله عقلي. والقدر هو الخاصية التي يحدثها الإنسان في الشيء كالإحراق الذي في النار، والقطع الذي في السكين. وهذه الخاصية شيء محسوس يدركه الحس، فدليل القدر إذاً عقلي...]

 

أي أن القدر في مصطلح (القضاء والقدر) هو خواص الأشياء التي يحدثها الإنسان فيها...

 

ثالثاً: وكذلك ورد في الكتاب نفسه الشخصية الأول - باب القضاء والقدر ص 94-99

[ومدلول القضاء والقدر أو بعبارة أخرى مسألة القضاء والقدر هي أفعال العباد وخاصيات الأشياء. ذلك أن المسألة الواردة هي أفعال العبد والمتولد من هذه الأفعال أي الخاصيات التي يحدثها العبد في الأشياء، هل هي من خلق الله هو الذي خلقها وأوجدها؟ أم هي من العبد؟ أي أن العبد هو الذي خلقها وأوجدها؟...

 

وأما القدر فهو أن الأفعال التي تحصل سواء أكانت في الدائرة التي يسيطر عليها الإنسان أم الدائرة التي تسيطر عليه، تقع من أشياء وعلى أشياء من مادة الكون والإنسان والحياة، فَـيُحدِث هذا الفعل أثراً، أي يترتب على هذا الفعل وجود أمر ما،

 

فهل هذا الذي يحدثه الإنسان في الأشياء من خاصيات قد خلقه الإنسان فيها أو خلقه الله سبحانه وتعالى في هذه الأشياء كما خلق الأشياء نفسها؟

 

والمدقق يجد أن هذه الأمور التي تحدث في الأشياء هي من خواص الأشياء لا من فعل الإنسان، بدليل أن الإنسان لا يستطيع أن يوجدها إلا في الأشياء التي تكون خاصية من خواصها، أما الأشياء التي ليست من خواصها فلا يمكن للإنسان أن يوجد فيها ما يريده. ولهذا لم تكن هذه الأمور من أفعال الإنسان وإنما هي من خواص الأشياء، فالله تعالى خلق الأشياء وقدر فيها خواصها على وجه لا يتأتى منها غير ما قدره فيها...

 

وكما خلق في الأشياء خاصيات كذلك خلق في الإنسان الغرائز والحاجات العضوية، وجعل فيها خاصيات معينة كخواص الأشياء، فخلق في غريزة النوع خاصية الميل الجنسي مثلاً، وخلق في غريزة البقاء خاصية الملك مثلاً، وفي الحاجات العضوية خاصية الجوع مثلاً، وجعل هذه الخاصيات لازمة لها حسب سنة الوجود. فهذه الخاصيات المعينة التي أوجدها الله سبحانه وتعالى في الأشياء وفي الغرائز وفي الحاجات العضوية التي في الإنسان هي التي تسمى القدر، لأن الله وحده هو الذي خلق الأشياء والغرائز والحاجات العضوية وقدَّر فيها خواصها...

أي خلقها وخلق فيها خواص معينة فهي من الله تعالى، وهي ليست من العبد ولا شأن له فيها ولا أثر له مطلقاً، فهذا هو القدر. ويقال حينئذ إن القدر في بحث (القضاء والقدر) هو خواص الأشياء التي يحدثها الإنسان فيها، وعلى الإنسان أن يؤمن بأن الذي قدَّر في هذه الأشياء خواصها هو الله سبحانه وتعالى...]

 

وكما ترى فقد ذكر في الكتاب نفسه أن القدر في بحث (القضاء والقدر) هو (خواص الأشياء التي يحدثها الإنسان فيها...) ثم وضح الفرق بين إحداث الإنسان لها وبين خلق الله لها فقال (الخاصيات التي يحدثها العبد في الأشياء، هل هي من خلق الله هو الذي خلقها وأوجدها؟ أم هي من العبد؟ أي أن العبد هو الذي خلقها وأوجدها؟) ثم زاده توضيحاً فقال: (أي خلقها وخلق فيها خواص معينة فهي من الله تعالى، وهي ليست من العبد ولا شأن له فيها ولا أثر له مطلقاً، فهذا هو القدر. ويقال حينئذ إن القدر في بحث "القضاء والقدر" هو خواص الأشياء التي يحدثها الإنسان فيها، وعلى الإنسان أن يؤمن بأن الذي قدر في هذه الأشياء خواصها هو الله سبحانه وتعالى...)

 

فالإنسان بفعله في التجارب على الأشياء يُظهر صفات وخصائص الأشياء التي خلقها الله فيها أي هو يكتشفها إذا كانت تلك الخاصيات قد خلقها الله في ذلك الشيء، أما إذا لم تكن تلك الخاصية مخلوقة في ذلك الشيء فلا يستطيع الإنسان إحداثها أو إظهارها أو اكتشافها. وما نقلناه من الكتاب أعلاه يبين ذلك بوضوح، أي أن معنى (يحدثها الإنسان) هو أنه يكتشفها أو يظهرها إن كانت مخلوقة في الشيء.

 

آمل أن يكون في هذا الكفاية والله أعلم وأحكم.

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

24 محرم الحرام 1444هـ

الموافق 2022/08/22م

آخر الإضافات

أخر النشرات

نداء الأرض المباركة إلى علماء الأمة الإسلامية

نداء الأرض المباركة إلى علماء الأمة الإسلامية

نحمد الله إليكم الذي عرّفكم بنفسه فعرفتم وحدانيته وتفرّده بالأمر والنهي والتدبير، وائتمنكم على وحيه ودينه فكنتم ورثة الأنبياء، فكان حرياً بكم أن تكونوا أخشى الناس لله تعالى تقولون الحق…
﴿هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ﴾

﴿هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ﴾

التقى اليوم الأربعاء 2023/10/18م مجرم البيت الأبيض بايدن مع مجرم يهود نتنياهو لدراسة ما بقي لم يحرقوه من أرض غزة، وما يحتاجه يهود من سلاح وعتاد لتمدهم به أمريكا لإكمال…
حوّلوا طوفان الأقصى إلى طوفان للأمة!

حوّلوا طوفان الأقصى إلى طوفان للأمة!

رغم كُلِّ المحن والمآسي التي عصفت، وما زالت، بهذه الأمة، إلا أنّ خيرها مخبوءٌ فيها؛ ومهما علا الرماد فوقها، إلا أنّ جمرها متقدٌ يحرق بناره أعداءها ومن والاهم، إذا انتفض…
﴿لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ﴾

﴿لَنْ يَضُرُّوكُمْ إِلَّا أَذًى وَإِنْ يُقَاتِلُوكُمْ يُوَلُّوكُمُ الْأَدْبَارَ ثُمَّ لَا يُنْصَرُونَ﴾

هؤلاء هم يهود منذ بني قينقاع وبني النضير وبني قريظة ثم خيبر؛ مردوا على الغش والخداع والفسق والفجور والجبن والذلة، وصدق الله ﴿ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ…
سلطة دايتون في رام الله والسلطة اللبنانية  تتحركان ضمن أجندة أمريكية لتفكيك وتصفية ملف المخيمات!

سلطة دايتون في رام الله والسلطة اللبنانية تتحركان ضمن أجندة أمريكية لتفكيك وتصفية ملف المخيمات!

منذ بداية أحداث مخيم عين الحلوة في أواخر شهر تموز ٢٠٢٣م، أصدر حزب التحرير في ولاية لبنان بتاريخ 31/7/2023م نشرةً بعنوان: "وضعٌ إقليمي، ترسيم الحدود البرية! مَهَّدَ الأرضية في مخيم عين…
نعي حامل دعوة

نعي حامل دعوة

ينعى حزب التحرير في أمريكا أحد شبابه الأستاذ الدكتور طه خليل الدوس (أبو أسامة) الذي وافته المنية يوم الأحد 2023/8/20 في أمريكا عن عمر يناهز 72 عاما.  

البيانات الاعلامية

بكل وقاحة وصفاقة وجه وفي صبيحة مجزرة غزة!  بايدن يزور كيان يهود ويعلن تضامنه معهم!

بكل وقاحة وصفاقة وجه وفي صبيحة مجزرة غزة! بايدن يزور كيان يهود ويعلن تضامنه معهم!

بعد أقل من 24 ساعة من ارتكابهم أفظع مجزرة بحق أهل الأرض المباركة فلسطين، زار الرئيس الأمريكي جو بايدن كيان يهود وأعلن تضامنه معهم! قال تعالى: ﴿قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ…
يا جيش مصر: أين دفاعاتك الجوية؟!  طائرات يهود تدك غزة هاشم ليل نهار وأنتم تتفرجون!!

يا جيش مصر: أين دفاعاتك الجوية؟! طائرات يهود تدك غزة هاشم ليل نهار وأنتم تتفرجون!!

لقد استطاعت طائرات يهود أن تفعل هذه الفظائع طوال الأيام الماضية لأن غزة هاشم ممنوع عنها امتلاك الدفاعات الجوية. لكن جيش مصر الكنانة الملاصق لغزة يمتلك من الدفاعات الجوية ما…
يا أمَّة الإسلام.. يا جيوش المسلمين  أبطال غزة أقاموا الحُجَّة عليكم أمام الله فاستجيبوا لأمره

يا أمَّة الإسلام.. يا جيوش المسلمين أبطال غزة أقاموا الحُجَّة عليكم أمام الله فاستجيبوا لأمره

في يوم مبارك وفي صباح يوم السبت الموافق 2023/10/7م، قامت ثُلة من المؤمنين من أبطال غزة بعملية عسكرية بطولية، أذهلت العالم كله، وأذلت يهود بعسكره واستخباراته، حتى باتت عصاباتهم مدهوشة،…
حزب التحرير يدعو إلى تحريك الجيوش نصرة لفلسطين والأقصى  وحاكم تونس يطلق أجهزة القمع يعتقلون شبابه!!

حزب التحرير يدعو إلى تحريك الجيوش نصرة لفلسطين والأقصى وحاكم تونس يطلق أجهزة القمع يعتقلون شبابه!!

فحزب التّحرير في صفّ الأمّة يدعو إلى نُصرتها، تَحرّك شبابُه يدعون إلى نُصرة غزة الجريحة والأقصى الأسير فقمتم باعتقالهم وسوقهم إلى مخافر البوليس للتحقيق وربّما الإيداع في السّجن! نعم تحرّكت…
الحرب في فلسطين حرب استعمارية ظالمة

الحرب في فلسطين حرب استعمارية ظالمة

عندما يستطيع رئيس الوزراء أن يعلن أنه لا يوجد طرفان للصراع في فلسطين، وأن سلفه أعلنت نفسها صهيونية ضخمة، يمكننا أن نكون متأكدين من أن الحق والعدالة ليسا في قاموسهما.
الحكومة الدنماركية تضفي الشرعية على الإبادة الجماعية في غزة

الحكومة الدنماركية تضفي الشرعية على الإبادة الجماعية في غزة

بتاريخ 10 تشرين الأول/أكتوبر، سأل أحد الصحافيين رئيسة الوزراء الدنماركية ميتي فريدريكسن عما إذا كانت ستضع الزهور على الضحايا المدنيين الفلسطينيين، كما قامت بوضع الزهور أمام سفارة كيان يهود المحتل…

خبر وتعليق

في الإسلام العزّة وبدولته وجيوشه ننقذ غزّة

في الإسلام العزّة وبدولته وجيوشه ننقذ غزّة

الشّرطة الأمريكيّة تتّهم رجلا قتل طفلا فلسطينيّا، فأين هي ودولتها أمام ما يحدث في غزّة وقتل كيان يهود مئات الأطفال الفلسطينيّين؟! تدين في بلادها قتل طفل، وتبيحه وتدعمه فترسل طائراتها…
الحيل البوسنية يتمّ استخدامها مرةً أخرى في غزة في حيل الملاذ

الحيل البوسنية يتمّ استخدامها مرةً أخرى في غزة في حيل الملاذ "الآمن" للمضّطهدين من المسلمين

بوسع الأمة أن تتذكر أنه في حرب البوسنة عام 1995، تعرّضت الأمة الإسلامية للخيانة من قِبَل "قوات حفظ السلام" العالمية عندما نصحت الناس بالذهاب إلى "الملاذات الآمنة" التي عينتها الأمم…
الحرب على غزة جولة من صراع الإسلام والكفر

الحرب على غزة جولة من صراع الإسلام والكفر

وزير الخارجية الأمريكي يصرح "لم آت هنا كوزير لخارجية الولايات المتحدة فقط ولكن كيهودي فرّ جده من القتل". ومن قبل صرح رئيسه بايدن "لو لم تكن (إسرائيل) موجودة لتوجّب علينا…
لولا مزيج من عمالة الحكام وتطبيق الرأسمالية لما سكن أهلنا في مراكز الإيواء

لولا مزيج من عمالة الحكام وتطبيق الرأسمالية لما سكن أهلنا في مراكز الإيواء

طبقا لتقارير منظمات الأمم المتحدة، فإن الحرب بين الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، شردت نحو ستة ملايين شخص داخليا وخارجيا، وما زالت المعارك، التي لا ناقة لأهل السودان فيها ولا…
ابن سلمان بحث أوضاع غزة مع حكام فلسطين والأردن ومصر وأكدوا ضرورة وقف التصعيد

ابن سلمان بحث أوضاع غزة مع حكام فلسطين والأردن ومصر وأكدوا ضرورة وقف التصعيد

يبدو أن الأمور، وكما هو متوقع، لا تسير في مصلحة حكام المنطقة المنوط بهم مسؤولية حماية أمن الكيان المسخ، فمنذ اليوم الأول لهجوم المجاهدين على مستوطنات كيان يهود تسارع الحكام…
كيان يهود الهش  سوف تتحرر فلسطين من البحر إلى النهر على يد الجيش الإسلامي!

كيان يهود الهش سوف تتحرر فلسطين من البحر إلى النهر على يد الجيش الإسلامي!

استيقظ العالم هذا السبت ورأى عقودا من الدعاية الإعلامية الكاذبة تسقط على الأرض. صورة الجيش الصهيوني القوي الذي لا يقهر، والذي لا يمكن لأي جيش مسلم التغلب عليه، قد تحطمت…