فكرية

عرضت قناة الجزيرة في 7 و14 أيلول/سبتمبر 2022 في برنامج اسمه "موازين" حواراً مع الدكتور عبد الله النفيسي في حلقتين تحت عنوان "قراءة في تجربة الحركات الإسلامية بالحكم"، بوصفه من أهل هذا الشأن وله فيه مؤلفات ومحاضرات. تناولت الحلقتان محاولات الحركات الإسلامية الوصول إلى الحكم، وتعثرها في بلدان عدة، وفشل الحركات التي وصلت إلى الحكم كالإخوان المسلمين في مصر، والترابي في السودان. وكان واضحاً في الحلقتين إشاعة أن الحركات الإسلامية لا يمكن أن تحكم، وأنّ قدَر الإسلام السياسي الفشل. كما كان واضحاً تركيز النفيسي على افتقار هذه الحركات للنضج السياسي وفشل مناهجها، 

 

اِقرأ المزيد: خُرافةُ فشلِ الإسلامِ السياسي

أي زمن أغبر هذا بفقد نور الإسلام وطغيان فحمة ليل جاهلية الغرب، والذي زاد من جهد البلية قراء السوء والفتنة عقولهم مُجْدَبَة انصرف عنها خصب الفقه، وزاد من فقر جدبها رشوة ذممها بدراهم ودنانير رويبضات حكم الجبر، فَرَانَ على قلوبهم ما كسبوا حتى قست، فتسلطت أهواؤهم ونزغاتهم على دينهم فأفسدته، فاستدبر بهم الهدى وأقبل معهم الزيغ والضلال، وصرنا لا نعرف منهم في عصر اندحارهم وانحطاطهم وبلية الأمة بهم إلا تلفيقا ظاهرا للفقه وتزييفا فاضحا لأحكام الشرع وفريا عظيما في إنكار حقائق الإسلام.

 

اِقرأ المزيد: الريسوني متى نطق... نطق سفهاً وأحدث فتنة!

في 23 تموز/يوليو 2022، أعلنت منظمة الصحة العالمية أخيرا أن تفشي جدري القرود يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا. وقالت على لسان رئيسها: "لدينا تفش انتشر في جميع أنحاء العالم بسرعة، من خلال طرق جديدة لانتقال العدوى، والتي لا نعرف عنها سوى القليل جدا. ولكل هذه الأسباب، قررت أن التفشي العالمي لجدري القرود يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا".

 

اِقرأ المزيد: القيم الإسلامية وليست اللقاحات هي أقوى دفاع ضد فيروس جدري القرود

سيلتقي أردوغان ببوتين للمرة الخامسة في سوتشي، علما أن آخر اجتماع لهما في سوتشي كان في 29 كانون الأول 2021. وفي آخر 17 يوما الماضية يلتقي أردوغان بوتين للمرة الثانية، وعلى الرغم من اتفاق سوتشي المكون من 10 مواد والذي وقعه أردوغان وبوتين في عام 2019، إلا أن روسيا تواصل قتلها للمسلمين في إدلب.

 

اِقرأ المزيد: إن من يجري محادثات مع مجرم يداه ملطخة بالدماء فهو مجرم مثله

كشف تقرير نشرته قناة الجزيرة، عن ارتفاع نسبة الطلاق في الدول العربية بحسب موقع الجزيرة. وحسب التقرير، وصلت نسبة الطلاق في السودان إلى 30% من مجموع المتزوجين.

 

اِقرأ المزيد: ارتفاع نسب الطلاق في السودان.. الأسباب والمعالجات