الرئيسية

مجلة الوعي

جريدة الراية

 

قناة الواقية

 
 

اذاعة المكتب الاعلامي

 
 

المكتب الاعلامي المركزي

أخر الاضافات

مقالات

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سلسلة أجوبة العالم الجليل عطاء بن خليل أبو الرشتة أمير حزب التحرير

على أسئلة رواد صفحته على الفيسبوك "فقهي"

 

جواب سؤال

 

الأحاديث التي تقول إن النبي ﷺ سُحر تُرد دراية لأنها تخالف العصمة

 

إلى ربيع الربيع

 

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

 

أخي الحبيب، سؤال حول حديث لبيد بن الأعصم وسحر النبي وهل الحديث يقدح بعصمة النبوة.

 

فالله يقول: ﴿وما ينطق عن الهوى * إن هو إلا وحي يوحى﴾، ويقول: ﴿يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ﴾ ويقول: ﴿إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلا رَجُلا مَسْحُوراً﴾، فهل الحديث الذي روته عائشة أن لبيد بن الأعصم سحر النبي يرد دراية لأنه يخالف العصمة؟

 

آملين من الله أن يوفقكم لما هو خير وإقامة الخلافة، وأن يحشركم يوم القيامة مع النبيين والصديقين والصالحين والشهداء، حفظكم الله شيخنا.

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

أولاً: نعم الحديث يرد دراية، فإن معنى الرد دراية هو هكذا:

 

جاء في الشخصية ج 1 صفحة 188: (...بل الأمر في ذلك أنه إذا جاء حديث مناقض لما جاء في القرآن قطعي المعنى، فإنه يكون الحديث مردوداً دراية أي متناً، لأن معناه ناقض القـرآن...)

 

وجاء في الشخصية ج 3 صفحة 93 تحت عنوان شـروط قبول خبر الآحاد:

 

(يقبل خبر الآحاد إذا استكمل شروطه رواية ودراية... وأما شروط قبول خبر الآحاد دراية فهي أن لا يعارض ما هو أقوى منه من آية أو حديث متواتر أو مشهور...).

 

ثانياً: ولتوضيح المسألة أكثر فإني أذكر الأمور التالية:

 

1- إن الرسول ﷺ معصوم عن كل حرام ومكروه والأدلة على ذلك مقطوع بها، فكل ما يفعله الرسول ﷺ هو وحي من الله سبحانه، فرضاً كان أو مندوباً أو مباحاً، قال تعالى: ﴿إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ﴾ وقال سبحانه: ﴿قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي﴾. كما أنه ﷺ قدوة للمسلمين، قال تعالى: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾ وقال سبحانه: ﴿قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ﴾، وكذلك كل ما يقوله الرسول ﷺ، أمرا كان أو نهياً، هو وحي من الله سبحانه.

 

2- نعم كما قلت في سؤالك فهم اتهموا الرسول ﷺ بأنه مسحور، فرد عليهم القرآن بما يفيد أن الرسول ﷺ ليس مسحوراً ولا يُسحر، فقد جاء في سورة الإسراء قوله تعالى: ﴿نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَسْحُوراً﴾، يقول القرطبي في تفسيره للآية الكريمة: (... فقد كانوا يَسْتَمِعُونَ مِنَ النَّبِيِّ ﷺ الْقُرْآنَ ثُمَّ يَنْفِرُونَ فَيَقُولُونَ: هُوَ سَاحِرٌ وَمَسْحُورٌ، كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ عَنْهُمْ، قَالَهُ قَتَادَةُ وَغَيْرُهُ. ﴿وَإِذْ هُمْ نَجْوى﴾ أَيْ مُتَنَاجُونَ فِي أَمْرِكَ. قَالَ قَتَادَةُ: وَكَانَتْ نَجْوَاهُمْ قَوْلُهُمْ إِنَّهُ مَجْنُونٌ وَإِنَّهُ سَاحِرٌ وَإِنَّهُ يَأْتِي بِأَسَاطِيرِ الْأَوَّلِينَ، وَغَيْرُ ذَلِكَ. وَقِيلَ: نَزَلَتْ حِينَ دَعَا عُتْبَةُ أَشْرَافَ قُرَيْشٍ إِلَى طَعَامٍ صَنَعَهُ لَهُمْ، فَدَخَلَ عَلَيْهِمُ النَّبِيُّ ﷺ وَقَرَأَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ وَدَعَاهُمْ إِلَى اللَّهِ، فَتَنَاجَوْا، يَقُولُونَ سَاحِرٌ وَمَجْنُونٌ. وَقِيلَ: أَمَرَ النَّبِيُّ ﷺ عَلِيّاً أَنْ يَتَّخِذَ طَعَاماً وَيَدْعُوَ إِلَيْهِ أَشْرَافَ قُرَيْشٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ، فَفَعَلَ ذَلِكَ عَلِيٌّ وَدَخَلَ عَلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ وَقَرَأَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ وَدَعَاهُمْ إِلَى التَّوْحِيدِ، وَقَالَ: «قُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ لِتُطِيعَكُمُ الْعَرَبُ وَتَدِينَ لَكُمُ الْعَجَمُ» فَأَبَوْا، وَكَانُوا يَسْتَمِعُونَ مِنَ النَّبِيِّ ﷺ وَيَقُولُونَ بَيْنَهُمْ مُتَنَاجِينَ: هُوَ سَاحِرٌ وَهُوَ مَسْحُورٌ، فَنَزَلَتِ الْآيَةُ. وَقَالَ الزَّجَّاجُ: النَّجْوَى اسْمٌ لِلْمَصْدَرِ، أَيْ وَإِذْ هُمْ ذُو نَجْوَى، أَيْ سِرَارٍ. ﴿إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ﴾ أَبُو جَهْلٍ وَالْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ وَأَمْثَالُهُمَا. ﴿إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَسْحُوراً﴾ أَيْ مَطْبُوباً قَدْ خَبَلَهُ السِّحْرُ فَاخْتَلَطَ عَلَيْهِ أَمْرُهُ، يَقُولُونَ ذَلِكَ لِيُنَفِّرُوا عَنْهُ النَّاسَ.) انتهى.

 

ومنطوق الآية الكريمة رد على ما كانوا يقولونه عن الرسول ﷺ إنه مسحور ومفهوم الآية أن الرسول ﷺ لا يُسحر وليس مسحوراً.

 

وجاء كذلك في سورة الفرقان قوله تعالى: ﴿وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً * أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَسْحُوراً * انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً﴾، ومنطوق الآية الكريمة كذلك رد على ما كانوا يقولونه عن الرسول ﷺ إنه مسحور ومفهوم الآية أن الرسول ﷺ لا يُسحر وليس مسحوراً.

 

3- إن عقوبة الساحر في الإسلام هي القتل وأدلة ذلك متضافرة ومشهورة:

 

- أخرج الحاكم في المستدرك على الصحيحين وقال هذا حديث صحيح الإسناد: عَنْ جُنْدُبِ الْخَيْرِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: «حَدُّ السَّاحِرِ ضَرْبَةٌ بِالسَّيْفِ».

 

- جاء في مسند الشافعي: أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، أَنَّهُ سَمِعَ بَجَالَةَ، يَقُولُ: كَتَبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنِ "اقْتُلُوا كُلَّ سَاحِرٍ وَسَاحِرَةٍ. قَالَ: فَقَتَلْنَا ثَلَاثَ سَوَاحِرَ". قَالَ وَأُخْبِرْنَا أَنَّ حَفْصَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ ﷺ قَتَلَتْ جَارِيَةً لَهَا سَحَرَتْهَا.

 

وهكذا فإن عقوبة الساحر بالمعنى المعروف للسحر، هذه العقوبة هي القتل.

 

ثالثاً: والآن نجيب سؤالك عن الحديث الذي يقول إن لبيد بن الأعصم سحر الرسول ﷺ، والحديث هو:

 

روى مسلم عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: سَحَرَ رَسُولَ اللهِ ﷺ يَهُودِيٌّ مِنْ يَهُودِ بَنِي زُرَيْقٍ، يُقَالُ لَهُ: لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ: قَالَتْ حَتَّى كَانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ أَنَّهُ يَفْعَلُ الشَّيْءَ، وَمَا يَفْعَلُهُ، حَتَّى إِذَا كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ، أَوْ ذَاتَ لَيْلَةٍ، دَعَا رَسُولُ اللهِ ﷺ، ثُمَّ دَعَا، ثُمَّ دَعَا، ثُمَّ قَالَ: «يَا عَائِشَةُ أَشَعَرْتِ أَنَّ اللهَ أَفْتَانِي فِيمَا اسْتَفْتَيْتُهُ فِيهِ؟ جَاءَنِي رَجُلَانِ فَقَعَدَ أَحَدُهُمَا عِنْدَ رَأْسِي وَالْآخَرُ عِنْدَ رِجْلَيَّ، فَقَالَ الَّذِي عِنْدَ رَأْسِي لِلَّذِي عِنْدَ رِجْلَيَّ، أَوِ الَّذِي عِنْدَ رِجْلَيَّ لِلَّذِي عِنْدَ رَأْسِي: مَا وَجَعُ الرَّجُلِ؟ قَالَ: مَطْبُوبٌ، قَالَ: مَنْ طَبَّهُ؟ قَالَ: لَبِيدُ بْنُ الْأَعْصَمِ، قَالَ: فِي أَيِّ شَيْءٍ؟ قَالَ: فِي مُشْطٍ وَمُشَاطَةٍ، قَالَ: وَجُفِّ طَلْعَةِ ذَكَرٍ، قَالَ: فَأَيْنَ هُوَ؟ قَالَ: فِي بِئْرِ ذِي أَرْوَانَ» قَالَتْ: فَأَتَاهَا رَسُولُ اللهِ ﷺ فِي أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ، ثُمَّ قَالَ: «يَا عَائِشَةُ وَاللهِ لَكَأَنَّ مَاءَهَا نُقَاعَةُ الْحِنَّاءِ، وَلَكَأَنَّ نَخْلَهَا رُءُوسُ الشَّيَاطِين» قَالَتْ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ أَفَلَا أَحْرَقْتَهُ؟ قَالَ: «لَا أَمَّا أَنَا فَقَدْ عَافَانِي اللهُ، وَكَرِهْتُ أَنْ أُثِيرَ عَلَى النَّاسِ شَرّاً، فَأَمَرْتُ بِهَا فَدُفِنَتْ».

 

وبالنظر في هذا الحديث يتبين أنه يعارض الأمور التالية:

 

1- يعارض عصمة الرسول ﷺ، فهذا الحديث يبين أن الرسول ﷺ سُحر فكان يتخيل أنه فعل الشيء ولم يفعله أو أنه يقوم بفعل معين كأن يكون صلى الظهر مثلاً وهو لم يصل الظهر أو نحو ذلك، وبطبيعة الحال يترتب على هذا قيام الرسول ﷺ بأفعال معينة ليست وحياً وكل هذا يتناقض مع كون الرسول ﷺ معصوماً في أعماله وأقواله إلا بالوحي...

 

2- هذا فضلاً عن أن الرسول ﷺ لم يقتل الساحر لبيد بن الأعصم وهو كان منافقاً كما جاء في البخاري أي تطبق عليه أحكام الإسلام، فالفقهاء وإن اختلفوا في قتل الساحر الذمي لكن لا خلاف في قتل الساحر المسلم بشروطهم، ولبيد كان أسلم في ظاهره، فتطبق عليه أحكام الإسلام، ومع ذلك لم يقتل حسب الروايات في ذلك.

 

3- تعارض مفهوم الآيات الكريمة:

قوله تعالى في سورة الإسراء ﴿نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَسْحُوراً﴾، وقوله تعالى في سورة الفرقان: ﴿وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيراً * أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنْزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَسْحُوراً * انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلاً﴾، كما بيناه أعلاه في البند "أولاً-3".

 

وعليه فإن هذا الحديث وكل حديث صحيح السند يقول إن الرسول ﷺ سُحِر يُرَدُّ دراية أي أنه ﷺ لم يسحر... وذلك لأن الحديث إذا كان صحيح السند ولكن يعارض الآية الكريمة المقطوع بها فيرد دراية.

 

آمل أن يكون في هذا الكفاية والله أعلم وأحكم.

 

أخوكم عطاء بن خليل أبو الرشتة

 

16 ذو القعدة 1443هـ

الموافق 2022/06/15م     

أخر النشرات

ولاية تونس: المؤتمر السنوي

ولاية تونس: المؤتمر السنوي "الرؤية الاقتصادية لحزب التحرير"

إن عالم اليوم، لا يزال يعيش على وقع الأزمات الاقتصادية المتجددة، بل لا يزال يصطلي من سوء المعالجات وبُعدها عن الجادّة في موضوع الاقتصاد، خاصة في ظل تحكم النظام الرأسمالي…
حقل كاريش يُسقط ورقة العريش  عن أدعياء السيادة والاستقلال وأدعياء المقاومة!

حقل كاريش يُسقط ورقة العريش عن أدعياء السيادة والاستقلال وأدعياء المقاومة!

تناقلت وسائل الإعلام خلال الأيام الماضية، وبشكلٍ كثيفٍ، ما بات يُعرف بقضية حقل كاريش، حتى حفظ الناس أرقام الخطوط الحدودية بين 23 و29، والمساحة المتنازعة بين 860كم2 أو 1430كم2، ورقم…
على أبواب الانتخابات ودعوات تكثيف المشاركة في إثمها

على أبواب الانتخابات ودعوات تكثيف المشاركة في إثمها

بعد تصويت المغتربين، ومع قرب الاستحقاق الانتخابي داخل لبنان في 2022/5/15م، صدرت الدعوات إلى الناس بـ"المشاركة الواسعة وبكثافة انتخاب ممثليهم في المجلس النيابي، وحث الناس على النزول إلى صناديق الاقتراع…
التعاون بين الرجل والمرأة في المجتمع

التعاون بين الرجل والمرأة في المجتمع

استورد حكام باكستان القيمَ العلمانية الغربية وأدخلوها إلى مجتمعنا تحت غطاء "الحداثة"، وقد كانت هذه مؤامرةً مدبرة ضد مجتمعنا، برجاله ونسائه، ومستهدفة فئة الشباب على وجه التحديد، من أجل جعل…
التعليم في باكستان فاسدٌ ومتدنٍ ما يتسبب في التخلف

التعليم في باكستان فاسدٌ ومتدنٍ ما يتسبب في التخلف

منذ تأسيس باكستان، والإهمال الفظيع في قطاع التعليم مستمر، ما أدّى إلى حرمان عشرات الملايين من أبنائنا وبناتنا من حق التعليم الذي كفله الإسلامُ لهم، فقد فصَل الاستعمار البريطاني العلوم…
الاستفادة من

الاستفادة من "عصر المعلومات"

يُطلق على العصر الحاضر "عصر المعلومات"؛ لأنَّ ﺍﻟﻣﻌﻠﻭﻣﺔ هي ﺍﻟﻣﺣﺭﻙ ﺍلأﺳﺎﺳﻲ الذي يتحكم في السياسة والاقتصاد وغيره، وتلعبُ وسائل الإعلام الخاصة (المطبوعة والإلكترونية) دوراً رئيسياً في عرض المعلومات التي تُمكّنها…

البيانات الاعلامية

أيها الضباط في القوات المسلحة الباكستانية! كيف ستجيبون الله يوم الحساب،

أيها الضباط في القوات المسلحة الباكستانية! كيف ستجيبون الله يوم الحساب،

في اليومين الأليمين الماضيين استشهد 44 مسلماً، بينهم أطفال، وجرح أكثر من 300 نتيجة قصف قوات يهود الوحشي على قطاع غزة، ولم تسلم حتى المستشفيات. ومن إندونيسيا إلى المغرب تتعالى…
كيان يهود هو جريمة كبرى متجددة  لا ينهيها إلا استئصال الأمة الإسلامية وقواها لجذوره وشروره

كيان يهود هو جريمة كبرى متجددة لا ينهيها إلا استئصال الأمة الإسلامية وقواها لجذوره وشروره

في جريمة فاجرة غادرة، وعدوان جبان متجدد، أقدمت قوات الاحتلال على اغتيال 3 شبان، بينهم المجاهد إبراهيم النابلسي فجر اليوم الثلاثاء، وأصيب 40 آخرون بجراح وصفت جراح خمسة منهم بالحرجة،…
لتعزيز فرص الانتخابات النصفية لرئيس أمريكا  القيادة العسكرية الباكستانية تسخّر مجالنا الجوي لها وتفرّط بأمننا

لتعزيز فرص الانتخابات النصفية لرئيس أمريكا القيادة العسكرية الباكستانية تسخّر مجالنا الجوي لها وتفرّط بأمننا

لقد تجاوزت القيادة العسكرية الباكستانية كل الحدود لتثبت ولاءها لسيدها، الولايات المتحدة. وفي بيان صحفي رقم PR-64/2022 الصادر عن قيادة الأركان، أكد المكتب الإعلامي العسكري الباكستاني إجراء مكالمة هاتفية في…
لا زال نظام الإجرام في دمشق يعبث بمقدسات المسلمين كما يسفك دماءهم

لا زال نظام الإجرام في دمشق يعبث بمقدسات المسلمين كما يسفك دماءهم

تداول ناشطون سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي، وقنوات إخبارية صوراً تظهر أشخاصاً يمارسون طقوساً دينية غريبة في الجامع الأموي بدمشق، وذلك في إطار انتهاكات النظام السوري المجرم بحق أهل الشام…
أيها الناس! احذروا من قروض الدول الكافرة المستعمرة أو من المؤسسات الدولية الرأسمالية؛

أيها الناس! احذروا من قروض الدول الكافرة المستعمرة أو من المؤسسات الدولية الرأسمالية؛

أدى فساد حكومة حسينة ونهب المال العام باسم المشاريع الضخمة إلى إضعاف اقتصاد بنغلادش بسرعة مروعة، وأدى ما يسمى بـ"التنمية" مع القروض الأجنبية الربوية التي بلغت 42.86 مليار دولار أمريكي…
حزب التحرير شوكة في عيون العلمانيين ومهد الأمل للمسلمين

حزب التحرير شوكة في عيون العلمانيين ومهد الأمل للمسلمين

بعد انهيار الجمهورية وإنهاء الاحتلال، عانت الشخصيات العلمانية من صدمة دماغية، حيث إنهم قطعوا علاقاتهم مع الله سبحانه وتعالى من خلال الالتجاء إلى أذرع القوى الغربية؛ وللمفاجأة لهم، فإن الغرب…

خبر وتعليق

التحول الديمقراطي وإنهاء الانقلاب لن ينهي الأزمة السياسية في السودان

التحول الديمقراطي وإنهاء الانقلاب لن ينهي الأزمة السياسية في السودان

وقع 36 كيانا سودانيا من بينها قوى الحرية والتغيير - المجلس المركزي، وعدد من لجان المقاومة والتنظيمات المدنية والمهنية، على إعلان مشترك، الثلاثاء، لتوحيد قوى الثورة، في خطوة وصفها مراقبون…
ما هو هذا الدستور الجديد في تونس؟

ما هو هذا الدستور الجديد في تونس؟

من المقرّر إجراء استفتاء دستوري في تونس يوم 25 تموز/يوليو. وإذا تمّ إقراره فسيكون ثاني دستور في أعقاب الثورة في عام 2011. وعلى الرّغم من أنّ كلا الدستورين علمانيان حصرياً،…
حول البند الخامس من دستور قيس سعيّد

حول البند الخامس من دستور قيس سعيّد

مما جاء في الدستور الذي وضعه سعيّد للاستفتاء يوم 25 تموز/يوليو "أن تونس جزء من الأمة الإسلامية، وعلى الدولة وحدها أن تعمل، في ظل نظام ديمقراطي، على تحقيق مقاصد الإسلام…
انتخابات 9 آب/أغسطس: تدريب على العبث

انتخابات 9 آب/أغسطس: تدريب على العبث

سيخوض الكينيون الانتخابات في 9 آب/أغسطس 2022. ويتابع جيران كينيا الانتخابات باهتمام، لأن كينيا هي المحور الاقتصادي لشرق ووسط أفريقيا. ومن المتوقع أن تكون هذه أكثر الانتخابات تنافسية بين تحالف…
تطبيع الحكام لا يمثل الأمة التي تتحرق شوقاً لاقتلاع كيان يهود المسخ

تطبيع الحكام لا يمثل الأمة التي تتحرق شوقاً لاقتلاع كيان يهود المسخ

إن التطبيع الذي أبرمه حكام المسلمين، ليس تطبيع شعوب، بل هو تطبيع حكام عملاء مأجورين لا علاقة لهم بشعوبهم الذين ارتضوا الإسلام دينا ومحمد رسول الله ﷺ نبيا ورسولا، والذين…
جزيرتا تيران وصنافير: ذريعة وخدعة التطبيع السعودي مع كيان يهود

جزيرتا تيران وصنافير: ذريعة وخدعة التطبيع السعودي مع كيان يهود

بحسب موقع عرب 48، 2022/6/30 فقد قال مسؤولون يهود: أمريكا وكيان يهود والسعودية ومصر قريبون جدا من التوصل إلى مجموعة اتفاقيات وتفاهمات وضمانات بشأن اتفاق نهائي لصفقة نقل السيادة على…