خبر وتعليق

أُنشئت منظمة التعاون الإسلامي التي تضم في عضويتها سبعاً وخمسين دولة، بقرار صادر عن قمة عُقدت في الرباط بالمغرب في 12 من رجب 1389هـ، الموافق 25 من أيلول/سبتمبر 1969م، رداً على جريمة إحراق المسجد الأقصى، مع علمهم بأن الرد الشرعي لحماية الأقصى واسترداده هو تسيير الجيوش. وتم اعتماد ميثاق المنظمة في الدورة الثالثة لمؤتمر وزراء الخارجية في عام 1972.

 

اِقرأ المزيد: العلاقة الاستراتيجية بين منظمة التعاون الإسلامي وأمريكا

دعت منظمتا أوكسفام الدولية وأنقذوا الأطفال للعون الإنساني إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة أزمة الجوع التي وصفتاها بالكارثية في شرق أفريقيا، مشيرتين إلى أن الموت جوعا يحصد شخصا واحدا كل 48 ثانية.

 

وأوضحت المنظمتان في بيان مشترك أن الجوع "يسلط الضوء على فشل العالم المتكرر في درء الكوارث التي يمكن الوقاية منها"، وأن إثيوبيا وكينيا والصومال التي اجتاحها الجفاف تواجه مرة أخرى كارثة واسعة النطاق، إذ يتعرض ملايين الناس في الدول الثلاث للجوع الشديد. 

 

اِقرأ المزيد: الموت جوعاً يحصد شخصاً واحداً كل 48 ثانية!

لا يزال المجتمع الدولي يهيئ الأجواء لتطبيق الحل السياسي الأمريكي وفقا لقرار مجلس الأمن 2254، فبعد أن تخلت أمريكا عن زعمها القاضي بتغيير نظام عميلها بشار أسد واكتفت بتغيير سلوكه؛ أخذت باقي الدول تسير في سياستها وفق الرؤية الجديدة لأمريكا، حيث أعلن المبعوث الأممي لسوريا غير بيدرسون إحاطته في مجلس الأمن الدولي المؤرخة في 26 كانون الثاني لعام 2022م، وقال بأنه حصل على دعم من مجلس الأمن لمقاربته "خطوة مقابل خطوة" والتي لا تزال تحتاج إلى عصف ذهني حسب تعبيره،

 

اِقرأ المزيد: سياق المساعدات الدولية المقدمة للشعب السوري وأهدافها المرجوة

أوردت وكالات الأنباء في الثاني عشر من نيسان 2022 تحت عنوان "مستقبل مروع" أن أكثر من ربع مليار إنسان سينتهون تحت خط الفقر المدقع هذا العام، "ما يفاقم من مستويات خطيرة من عدم المساواة ومخاطر ارتفاع الأسعار والجوع ليصبح أكثر من مليار إنسان يعيشون بدخل لا يتجاوز 2 دولار في اليوم".

 

اِقرأ المزيد: لو كان الفقر رجلا لقتلته!

 

بعد أن كان وزير الطاقة اللبناني وليد فياض قد وعد أهل لبنان بمشروع جر الكهرباء إلى لبنان من الأردن والغاز من مصر خلال شهر آذار أو نيسان 2022م بحد أقصى، نراه يقف اليوم في 12 الشهر الحالي، أيار 2022م، وبعد اجتماع مجلس الوزراء ليجيب على سؤال أحد الصحفيين عن سبب تأخير وصول الكهرباء من الأردن والغاز من مصر حتى تاريخه، ليعلن بصراحة ووقاحة لا تعرف الخجل أن السبب يعود إلى عدم إعطاء أمريكا الضوء الأخضر لذلك! ولعدم الحصول على المال المطلوب من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي اللذين يرتبطان بأمريكا أيضا!!

 

اِقرأ المزيد: إحذروا الضوء الأخضر الأمريكي!