الأجوبة الفقهية

دو أن هناك التباساً في فهم المسألة، فحديث النبي ﷺ الذي رواه أحمد والطبراني عن عمرو بن العاص: «إِنَّ الإِسْلامَ يَجُبُّ مَا كَانَ قَـبْلَهُ» يدل على أن من أسلم من الكفار فإن ما كان منه قبل الإسلام يعدُ كأن لم يكن، أي لا يحاسب على ما كان منه قبل الإسلام، فدخوله في الإسلام يمحو

 

اِقرأ المزيد: حديث «إِنَّ الإِسْلامَ يَجُبُّ مَا كَانَ قَـبْلَهُ»

[وأما مسألة الرزق فإن الآيات الكثيرة القطعية الدلالة لا تدع مجالاً لمن يؤمن بالقرآن إلا أن يؤمن بأن الرزق بيد الله يعطيه من يشاء. ومسألة الرزق غير مسألة القدر، فإن القدر هو أن الله يعلم أن الأمر الفلاني سيقع قبل وقوع ذلك الأمر فيكون قد كتب وقد قدَّر، أما الرزق فإنه ليس

 

اِقرأ المزيد: السعي ليس سبباً للرزق

بالنسبة لسؤالك حول السفراء الدائمين والسفراء المؤقتين فإنه لا فرق من ناحية شرعية بينهما، فما دام الشخص ينطبق عليه مدلول كلمة (رسول) فإنه يتمتع بالحصانة الدبلوماسية أثناء مكوثه في دولة الخلافة من غير فرق... وسابقاً زمن النبي ﷺ والصحابة والعصور اللاحقة لم

 

اِقرأ المزيد: السفراء في الإسلام

الإجارة هي عقد على المنفعة بعوض، ويدخل في الإجارة ما يرد العقد فيه على منافع الأعيان، كاستئجار الدور والدواب والمركبات وما شابه ذلك. وقد بينا ذلك في كتاب الشخصية الإسلامية الجزء الثاني باب "الإجارة" حيث جاء فيه:

 

اِقرأ المزيد: إجارة حلي الذهب

الخلل الحاصل في فهم مراد المتكلم يحصل من احتمالات خمسة وهي: الاشتراك، والنقل، والمجاز، والإضمار، والتخصيص؛ لأنه إذا انتفى احتمال الاشتراك والنقل كان اللفظ موضوعاً لمعنى واحد، وإذا انتفى احتمال المجاز والإضمار، أي التقدير، كان المراد باللفظ ما وضع له،

 

اِقرأ المزيد: تغيير الإعراب والتصريف والمعارض العقلي

آخر الإضافات